منتديات نوافذ المستقبل
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتعريف نفسك الينا
بالدخول الي المنتدي اذا كنت عضو او التسجيل ان لم تكن عضو
وترغب في الأنضمام الي أسرة المنتدي
التسجيل سهل جدا وسريع وفي خطوة واحدة
وتذكر دائما أن باب الأشراف مفتوح لكل من يريد
فالمنتدي بحاجة الى مشرفين

ادارة المنتدي
منتديات نوافذ المستقبل
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتعريف نفسك الينا
بالدخول الي المنتدي اذا كنت عضو او التسجيل ان لم تكن عضو
وترغب في الأنضمام الي أسرة المنتدي
التسجيل سهل جدا وسريع وفي خطوة واحدة
وتذكر دائما أن باب الأشراف مفتوح لكل من يريد
فالمنتدي بحاجة الى مشرفين

ادارة المنتدي
منتديات نوافذ المستقبل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات نوافذ المستقبل

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، .فيشرفنا أن تقوم بالتسجيل
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 لطائف قرآنيه

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
حراسه الفضيلة
مشرفة
مشرفة
حراسه الفضيلة


عدد المساهمات : 46
النقاط : 86
السٌّمعَة : 100
تاريخ التسجيل : 01/04/2011

لطائف قرآنيه Empty
مُساهمةموضوع: لطائف قرآنيه   لطائف قرآنيه Icon_minitimeالسبت أبريل 02, 2011 11:27 am

لطائف قرآنية : 1 :
فما أشدها من حسرة وما أعظمها من غبنة على من أفنى أوقاته في طلب العلم ثم يخرج من الدنيا وما فهم حقائق القرآن ولا باشر قلبه أسراره ومعانيه فالله المستعان .
ابن القيم ـ بدائع الفوائد .
قال تعالى في سورة الواقعة عن نار الدنيا :
( نحن جعلناها تذكرة ومتاعاً للمقوين )
فأخبر سبحانه أنها تذكرة تذكر بنار الآخرة ومنفعة للنازلين بالقواء وهم المسافرون .
والسؤال لماذا خص الله المقوين بالذكر مع أن منفعتها عامة للمسافرين والمقيمين ؟
تنبيها ً لعباده والله أعلم بمراده من كلامه على أنهم كلهم مسافرون وأنهم في هذه الدار على جناح سفر ليسوا مقيمين ولا مستوطنين .
ابن القيم ـ طريق الهجرتين .
ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ
قال تعالى في سورة البقرة: ( وقلنا يآدم اسكن أنت وزوجك الجنة )
وقال تعالى في سورة الأعراف: ( وياآدم اسكن أنت وزوجك الجنة )
لماذا عبر الله جل وعلا في الآيتين بلفظ اسكن دون غيره من الألفاظ التي تؤدي نفس المعنى ؟
إشارة إلى قصر وقت الإقامة في الجنة حينذاك لأن الله تعالى إنما خلق آدم لخلافة الأرض .
الفخر الرازي ـ مفاتيح الغيب .
ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ
لطائف قرانية : 2 :
ألفاظ القرءان :
ألفاظ إذا اشتدت فأمواج البحار الزاخرة ، وإذا هي لا نت فأنفاس الحياة الآخرة ، معان هي عذوبة ترويك من ماء البيان ، ورقة تستروح منها نسيم الجنان ، ونور تبصر به في مرآة الإيمان وجه الأمان .
الرافعي ـ إعجاز القرءان .
ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ
قال تعالى :
( وأوحى ربك إلى النحل أن اتخذي من الجبال بيوتاً ومن الشجر ومما يعرشون )
فتأمل كمال طاعتها وحسن ائتمارها لأمر ربها تعالى كيف اتخذت بيوتها في الجبال وفي الشجر وفي بيوت الناس حيث يعرشون أي يبنون العروش وهي البيوت فلا يرى للنحل بيت غير هذه الثلاثة البتة .
وتأمل كيف أن أكثر بيوتها في الجبال وهو البيت المقدم في الآية ثم الأشجار وهو من أكثر بيوتها وأقل بيوتها بينهم حيث يعرشون .
ابن القيم ـ مفتاح دار السعادة .
ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ
قال تعالى في سورة الطور: ( والبيت المعمور )
وهذا البيت هو كعبة أهل السماء ولهذا وجد ابراهيم الخليل عليه السلام مسنداً ظهره إلى البيت المعمور لأنه باني الكعبة الأرضية والجزاء من جنس العمل .
ابن كثير ـ تفسير القرءان العظيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حراسه الفضيلة
مشرفة
مشرفة
حراسه الفضيلة


عدد المساهمات : 46
النقاط : 86
السٌّمعَة : 100
تاريخ التسجيل : 01/04/2011

لطائف قرآنيه Empty
مُساهمةموضوع: تابع   لطائف قرآنيه Icon_minitimeالسبت أبريل 02, 2011 11:31 am

لطائف قرآنية : 3 :
إني لأعجب ممن قرأ القرآن ولم يعلم تأويله كيف يلتذ بقرأته ! !
ابن جرير الطبري ـ معجم الأدباء .
ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ
قال تعالى : ( إنما المشركون نجس )
نجاسة المشرك عينية ولهذا جعل سبحانه المشرك نَجَساً بفتح الجيم ولم يقل إنما المشركون نجِس بالكسر فإن النَجَس عين النجاسة والنجِس ( بالكسر ) هو المتنجس فأنجس النجاسة الشرك كما أنه أظلم الظلم .
ابن القيم ـ إغاثة اللهفان في مصايد الشيطان .
ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ
قال تعالى : ( وقال نسوة في المدينة امرأة العزيز تراود فتاها عن نفسه )
لماذا قالوا امرأة العزيز ولم يصرحوا باسمها ؟
أضفنها إلى زوجها إرادة لإشاعة الخبر فإن النفس إلى سماع أخبار أولي الأخطار والمكانة أميل .
البقاعي ـ نظم الدرر .
ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ
لطائف قرآنية : 4 :
قال تعالى في قصة ابني آدم : ( فبعث الله غراباً يبحث في الأرض )
تأمل الحكمة في إرسال الله تعالى لابن آدم الغراب المؤذن اسمه بغربة القاتل من أخيه وغربته هو من رحمة الله وغربته من أبيه وأهله واستيحاشه منهم واستيحاشهم منه .
ابن القيم ـ مفتاح دار السعادة .
قال بعض أهل الفضل من المفسرين :
الغراب أحد الفواسق الخمسة وفعل ابن آدم وهو القتل من أعظم الفسق فناسب مابعث إليه هذا الفعل والله أعلم بمراد كتابه .
ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ
قال تعالى في سورة يوسف : ( قال يابني لا تقصص رؤياك على إخوتك فيكيدوا لك كيدا)
يعقوب عليه السلام عرف تأويل الرؤيا ولم يبال بذلك فإن الرجل يود أن يكون ولده خيراً منه والأخ لايود ذلك لأخيه .
ابن العربي ـ أحكام القرءان .
ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ
لطائف قرآنية : 5 :
في رحلة إلى أنديجان ( وهي منطقة تتبع جمهورية أوزبكستان ) قام بها رئيس تحرير صحيفة العالم الإسلامي مراد عرقسوس يتحدث عن موقف لا ينسى فيقول :
عندما أدركتنا صلاة العصر وكنا بالقرب من أحد المساجد ولجنا إلى بيت الله لأداء الصلاة وبعد انتهائها رأيت المصلين يتسابقون للجلوس في طابور طويل يبدأ عند أحد أعمدة المسجد وينتهي عند المدخل ,
ثم قام إمام المسجد بعد ذلك بفتح صندوق حديدي مثبت في المسجد وأخرج مصحفاً قديماً وبدأ كل شخص من المصطفين يقرأ صفحة واحدة فقط من المصحف تحت إشراف الإمام ويغادر المسجد ثم الذي يليه وهكذا ,وتبين أن هذا الطابور من المصلين ينتهي عند أذان المغرب نظراً لأن هذا المسجد لا يوجد فيه سوى هذا المصحف فقط وأن جميع المصلين لا يملكون مصاحف خاصة بهم في منازلهم ! ! !

مجلة العالم الإسلامي عدد 1776 ـ 1423هـ
ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ
ذكر الله جل وعلا في سورة التحريم عن امرأة فرعون قولها : ( رب ابن لي عندك بيتاً في الجنة )
فطلبت كون البيت عنده قبل طلبها أن يكون في الجنة فإن الجار قبل الدار .
ابن القيم ـ بدائع الفوائد .
ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ
قال تعالى : ( وإذ قلنا للملائكة اسجدوا لآدم فسجدوا إلا إبليس كان من الجن ففسق عن أمر ربه أفتتخذونه وذريته أولياء من دوني وهم لكم عدو بئس للظالمين بدلا )
ويشبه أن يكون تحت هذا الخطاب نوع من العتاب لطيف عجيب !
وهو أني عاديت إبليس إذ لم يسجد لأبيكم آدم مع ملائكتي فكانت معاداته لأجلكم ثم كان عاقبة هذه المعاداة أن عقدتم بينكم وبينه عقد المصالحة ! ! .
ابن القيم ـ الداء والدواء .
ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ
قال تعالى : ( وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان )
انظر إلى هذه اللطيفة القرآنية في هذه الآية إذ ورد فيها لفظ السؤال ولم يأت بعده لفظ ( قل ) كما هو في آيات السؤال الأخرى في القرءان الكريم مثل قوله تعالى : ( يسئلونك عن الأهلة قل هي مواقيت للناس والحج )
وقوله تعالى : ( يسئلونك ماذا ينفقون قل العفو )
وفي هذا والله أعلم إشارة إلى رفع الواسطة بين العبد وربه في مقام التعبد والدعاء .
بكر أبوزيد ـ تصحيح الدعاء .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالرحمن آل فازع
المدير العام
المدير العام
عبدالرحمن آل فازع


عدد المساهمات : 23
النقاط : 43
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 23/02/2011
العمر : 44

لطائف قرآنيه Empty
مُساهمةموضوع: رد: لطائف قرآنيه   لطائف قرآنيه Icon_minitimeالخميس أبريل 07, 2011 8:11 pm

أشكرك أخي على هذا الموضوع ، وحقًا لكل شيء من اسمه نصيب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://nawafith.hooxs.com
ناصر الحربي
عضو نشط
عضو نشط
ناصر الحربي


عدد المساهمات : 26
النقاط : 30
السٌّمعَة : 100
تاريخ التسجيل : 04/03/2011

لطائف قرآنيه Empty
مُساهمةموضوع: رد: لطائف قرآنيه   لطائف قرآنيه Icon_minitimeالسبت أبريل 09, 2011 2:04 am

جزاكي الله خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد العزيز القحطاني
فريق الادارة
فريق الادارة
عبد العزيز القحطاني


عدد المساهمات : 62
النقاط : 72
السٌّمعَة : 100
تاريخ التسجيل : 04/03/2011

لطائف قرآنيه Empty
مُساهمةموضوع: رد: لطائف قرآنيه   لطائف قرآنيه Icon_minitimeالسبت أبريل 09, 2011 8:53 pm

ناصر الحربي كتب:
جزاكي الله خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حراسه الفضيلة
مشرفة
مشرفة
حراسه الفضيلة


عدد المساهمات : 46
النقاط : 86
السٌّمعَة : 100
تاريخ التسجيل : 01/04/2011

لطائف قرآنيه Empty
مُساهمةموضوع: رد: لطائف قرآنيه   لطائف قرآنيه Icon_minitimeالأحد أبريل 17, 2011 6:27 am

مشكورين على اللرد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لطائف قرآنيه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات نوافذ المستقبل :: (نوافـــــذ الإسلامي) :: نـافذة القرآن الكريم-
انتقل الى: